جودة الخدمات

تكبير تخفيض
|

جودة خدمات الهاتف الرقمي الجوال

في إطار تطبيق القوانين الجاري بها العمل تقوم الهيئة الوطنية للاتصالات منذ سنة 2003 بقياسات دورية لتقييم جودة خدمات شبكات الجيل الثاني من الهاتف الرقمي الجوال وذلك بالتنسيق مع مشغلي الشبكات العمومية للاتصالات.

تهدف هذه القياسات من جهة إلى التأكد من مدى تطابق جودة الخدمات المقدمة من قبل المشغلين مع مقاييس الجودة المضمنة بكراسات الشروط الخاصة بهم ومع المعايير المعمول بها على الصعيد الدولي الصادرة خاصة عن الاتحاد الدولي للاتصالات والمعهد الأوروبي للقييس في مجال الاتصالات (ETSI) من جهة أخرى.

ملخص قياسات الجودة:

سنة 2015

 

سنة 2012

تميزت سنة 2012 باعتماد الهيئة الوطنية للاتصالات لمقاربة جديدة لإجراء قياسات لجودة خدمات شبكات الهاتف الرقمي الجوال وذلك على مستويات عدّة:

-          على مستوى منهجية القياس: تمكن أدوات القيس الأوتوماتيكية التي استعملتها الهيئة من الحصول على نتائج حينية مما يمكنها من مزيد من التفاعلية حيال المشغلين. وتعتمد هذه المنهجية على استعمال وحدات قيس مثبتة بمواقع معينة وفاعلة 24 ساعة على 24 إضافة إلى وحدات قيس متنقلة بين مختلف مواقع القيس يتم استعمالها لإجراء قياسات في حالة شبه الحركة (quasi-stationnaire) إضافة إلى قياسات في حالة حركة (drive tests).

-          على مستوى مؤشرات القيس: وذلك باعتماد مجموعة أوسع من المؤشرات الخاصة بتقييم جودة خدمات الجيل الثاني ومجموعة جديدة من المؤشرات الخاصة بتقييم جودة خدمات الجيل الثالث تهم خاصة خدمات تصفح مواقع الواب وتحميل ملفات عبر موزع الملفات والتدفق السمعي البصري، إلخ.

-          على مستوى استراتيجية المتابعة: تقوم الهيئة بمراسلة المشغلين وتعلمهم بالنتائج المتحصل عليه، وعلى ضوء ذلك يقوم المشغل بمدّ الهيئة ببرنامج عمله المزمع انجازه لتلافي النقائص المسجلة إن وجدت، إضافة إلى آجال تنفيذ هذا البرنامج. على ضوء برامج العمل المقدمة، تقوم الهيئة ببرمجة قياسات استثنائية، وذلك حسب الآجال المحددة من طرف كل مشغل، وذلك بهدف التحقق من تحسن جودة الخدمات. ولحث المشغلين على إصلاح النقائص المسجلة في أحسن الآجال، سيتم اتخاذ التدابير اللازمة مع كل مشغل لم يقم بتنفيذ برنامج عمله في الآجال المحددة.

-          على مستوى المدّة والشمولية: سوف تشمل القياسات كل ولايات الجمهورية وذلك على امتداد 12 شهرا.

كما تجدر الإشارة إلى أن الهيئة الوطنية للاتصالات عمدت إلى تكثيف الموارد المخصصة لتقييم جودة الخدمات وذلك بهدف دراسة التشكيات الواردة عليها في هذا الخصوص.

المنهجيّة ومؤشرات القيس:

المؤشر

التعريف

منهجية القيس

نسبة انعدام التغطية

النسبة المائوية من قياسات مستوى قوة الإشعاع الراديوي التي تقل عن 90dbm-  بالنسبة للعدد الجملي للقياسات

أخذ عينات من مستوى الإشعاع الراديوي بطريقة أوتوماتكية

نسبة الانسداد

النسبة المائوية من المكالمات التي لم يتم تمريرها بنجاح في أقل من 20 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات

إجراء سلسلة من المكالمات المسجلة، تدوم الواحدة منها دقيقتين، من هاتف جوال باتجاه وحدة قيس تقوم بدورهاتف جوال مستقبل للمكالمات ومركّز بصفة دائمة بولاية تونس وذلك بالنسبة لكل مشغل.

مؤشر تقييم الجودة السمعية

تقييم الجودة السمعية للمكالمات بإسناد يتراوح بين  0 و 5، يتم احتسابه عن طريق برمجية مطابقة للمعايير الدولية.

نسبة نجاح تلقي الإرساليات القصيرة / الارساليات متعددة الوسائط

النسبة المائوية من الإرساليات المتلقاة بدون أخطاء بالنسبة للعدد الجملي للارساليات القصيرة

توجيه إرساليات من طرف وحدة قيس متحركة في منطقة جغرافية معينة إلى وحدة قيس ثابتة بولاية تونس بالنسبة لنفس المشغل.

متوسط آجال تلقي الارساليات القصيرة / متعددة الوسائط

معدل كل آجال تلقي الإرساليات المتلقاة بدون أخطاء

متوسط سعة التدفق عند تصفح الانترنات باستعمال تقنيات الجيل الثاني / الجيل الثالث

مجموع كميّة المعطيات (بحساب البيتات bits) المتلقاة خلال محاولة تصفح مجموعة من المواقع المحددة باستعمال بروتوكول  http بالنسبة للمدّة المقضاة في التصفح

إجراء مجموعة محاولات لتصفح مواقع واب تدوم كل واحدة منها حوالي الدقيقتين، وذلك باستعمال وحدة قيس ثابتة في منطقة جغرافية معينة.

نسبة النفاذ إلى مواقع الانترنات

النسبة المائوية من محاولات النفاذ إلى مواقع الواب التي تم تمريرها بنجاح من المحاولة الأولى بالنسبة للعدد الجملي لمحاولات الابحار

نسبة الملفات المحملة أوالمرسلة بنجاح

النسبة المائوية لمحاولات تحميل / إرسال الملفات التي تم تمريرها بنجاح من المحاولة الأولى بالنسبة للعدد الجملي لمحاولات تحميل/إرسال الملفات

إجراء مجموعة محاولات إرسال ملف بحجم 1 ميغابيت وتحميل ملف بحجم 5 ميغابيت من خلال موزّع ملفات ذو سعة تدفق مخصصة لذلك وباستعمال وحدة قيس ثابتة في منطقة جغرافية معينة.  

متوسط سعة التدفق عند التحميل/الإرسال

مجموع كمية المعطيات (بحساب البيتات bits) المتلقاة أو المرسلة خلال محاولة تحميل/إرسال ملف باستعمال بروتوكول   FTP  بالنسبة للمدّة الزمنية المقضاة في الإرسال أو التلقي

 

توزع عدد القياسات المنجزة:

يبين الجدول الموالي عدد القياسات المنجزة بكل معتمديات ولايات تونس الكبرى وذلك بالنّسبة لكل مشغل:

الخدمة

عدد القياسات

صوت ومعطيات

1 991

تغطية الشبكة بالنسبة للجيل الثاني

21 075

تغطية الشبكة بالنسبة للجيل الثالث

18 945

 

النتائج:

في ما يلي نتائج القياسات المنجزة بمنطقة تونس الكبرى في الفترة الممتدة بين 27 أفريل و 30 جوان 2012.

بالنسبة لشبكات الجيل الثاني:

  • التغطية

 (Outdoor 2G) نسبة انعدام التغطية خارج المباني (Incar 2G) نسبة انعدام التغطية داخل السيارة (Indoor 2G) نسبة انعدام التغطية داخل المباني

 

  • الخدمات الصوتية 

 (2G) نسبة انسداد المكالمات(MOS) 2Gمؤشر تقييم الجودة السمعية للمكالمات

  • الارساليات القصيرة والمتعددة الوسائط

نسبة نجاح تلقي الارساليات القصيرةمتوسط آجال تلقي الارساليات القصيرةنسبة نجاح تلقي الارساليات متعددة الوسائطمتوسط آجال تلقي الارساليات المتعددة الوسائط

  • الابحار عبر الواب

   (2G) نسبة النفاذ إلى مواقع الواب (2G) متوسط سرعة التدفق عند تصفح مواقع الواب

 

نتائج شبكات الجيل الثالث:

  • التغطية

(Outdoor 3G) نسبة انعدام التغطية خارج المباني  (Incar 3G) نسبة انعدام التغطية داخل السيارة (Indoor 3G) نسبة انعدام التغطية داخل المباني

  • الخدمات الصوتية

 (3G) نسبة انسداد المكالمات  3G (MOS) مؤشر الجودة السمعية للمكالمات

  • الابحار عبر الواب

 (3G) نسبة النفاذ إلى مواقع  الواب (3G) متوسط سرعة التدفق عند تصفح مواقع الواب

  • نقل الملفات

نسبة الملفات المحملة بنجاحنسبة الملفات المرسلة بنجاحمتوسط سرعة التدفق عند التحميلمتوسط سرعة التدفق عند الإرسال

  • المكالمات المرئية

 (3G) نسبة انسداد المكالمات المرئية

 

سنة 2011

أنجزت القياسات الشهرية الخاصة بتقييم جودة خدمات الهاتف الرقمي الجوال من الجيل الثاني لسنة 2011 بالنسبة للمشغلين الثلاث (اتصالات تونس وتونيزيانا و أورنج تونس) على مدى الثلاث أشهر الأولى من سنة 2011 (أشهر فيفري، مارس وأفريل). و شملت هذه القياسات 78 معتمدية موزعة على 15 ولاية، وذلك بإعتماد مؤشرات النفاذ إلى الشبكة ونسبة التغطية ونسبة الإنقطاع.

مؤشرات القياس:

المؤشر التعريف منهجية القياس
نسبة انعدام التغطية النسبة المائوية من قياسات مستوى قوة الإشعاع الراديوي التي تقل عن 90dbm-  بالنسبة للعدد الجملي للقياسات أخذ عينات من مستوى الإشعاع الراديوي بطريقة أوتوماتكية  مع أو بدون معايرة بمعدل عينة كل ثانية
نسبة النفاذ إلى الشبكة النسبة المائوية من المكالمات التي تم تمريرها بنجاح في أقل من 20 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات إجراء سلسلة من المكالمات من هاتف جوال باتجاه هاتف قار بواسطة معدّات وبرمجيّة قيس بمعدل مكالمة كل 15 ثانية
نسبة الإنقطاع عن كل مكالمة العدد الجملي للانقطاعات المسجلة بالنسبة للمدة الجملية للمكالمة إجراء مكالمات مستمرة، نحو موزع صوتي، طوال فترة القياس في موقع معين وتسجيل عدد الانقطاعات المسجلة

توزع عدد القياسات المنجزة:

المؤشر عدد القياسات
التغطية 951,4 ألف
النفاذ 22,8  ألف
الإنقطاع  19,3ألف دقيقة

النتائج:

نسبة النّفاذ بالطرقات - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة النّفاذ بالطرقات - أورنج تونس نسبة النّفاذ بالمناطق الحضريّة - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة النّفاذ بالمناطق الحضريّة - أورنج تونس نسبة انعدام التّغطية بالطرقات - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة انعدام التّغطية بالطرقات - أورنج تونس نسبة انعدام التّغطية بالمناطق الحضريّة - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة انعدام التّغطية بالمناطق الحضريّة - أورنج تونس نسبة ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ بالطرقات - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ بالطرقات - أورنج تونس نسبة ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ بالمناطق الحضريّة - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ بالمناطق الحضريّة - أورنج تونس

سنة 2010

خلال سنة 2010، تابعت الهيئة الوطنية للإتصالات حملات القياسات الشهرية مع التركيز على المناطق التي سجلت فيها جودة خدمات متدنية خلال القياسات المنجزة سنة 2009. وشملت هذه القياسات 264 معتمدية موزعة على كافة ولايات الجمهورية، وذلك بإعتماد مؤشرات النفاذ إلى الشبكة، نسبة التغطية ونسبة الإنقطاع.

كما تميزت سنة 2010 بالشروع في تقييم جودة خدمات الهاتف الرقمي الجوال من الجيل الثاني للمشغل اورنج تونس ابتداءاً من شهر جوان، وذلك بإعتماد نفس المؤشرات.

مؤشرات القياس:

المؤشر التعريف منهجية القياس
نسبة انعدام التغطية النسبة المائوية من قياسات مستوى قوة الإشعاع الراديوي التي تقل عن 90dbm-  بالنسبة للعدد الجملي للقياسات أخذ عينات من مستوى الإشعاع الراديوي بطريقة أوتوماتكية  مع أو بدون معايرة بمعدل عينة كل ثانية
نسبة النفاذ إلى الشبكة النسبة المائوية من المكالمات التي تم تمريرها بنجاح في أقل من 20 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات إجراء سلسلة من المكالمات من هاتف جوال باتجاه هاتف قار بواسطة معدّات وبرمجيّة قيس بمعدل مكالمة كل 15 ثانية
نسبة الإنقطاع عن كل مكالمة العدد الجملي للانقطاعات المسجلة بالنسبة للمدة الجملية للمكالمة إجراء مكالمات مستمرة، نحو موزع صوتي، طوال فترة القياس في موقع معين وتسجيل عدد الانقطاعات المسجلة

توزع عدد القياسات المنجزة:

المؤشر عدد القياسات
التغطية  17,3ملايين
النفاذ 96 ألف
الإنقطاع  47,6ألف دقيقة

النتائج:

نسبة النّفاذ بالطرقات - أورنج تونس نسبة النّفاذ بالطرقات وخطوط القطارات - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة النّفاذ بالمناطق الحضريّة - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة النّفاذ بالمناطق الحضريّة - أورنج تونس نسبة انعدام التّغطية بالطرقات - أورنج تونس نسبة انعدام التّغطية بالطرقات وخطوط القطارات - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة انعدام التّغطية بالمناطق الحضريّة - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة انعدام التّغطية بالمناطق الحضريّة - أورنج تونس نسبة ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ بالطرقات - أورنج تونس نسبة ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ بالمناطق الحضريّة - اتصالات تونس وتونيزيانا نسبة ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ بالمناطق الحضريّة - أورنج تونس

سنة 2009

تميزت سنة 2009 بمتابعة حملات القياسات الشهرية لتقييم جودة خدمات الهاتف الرقمي الجوال من الجيل الثاني على كامل تراب الجمهورية، وذلك بإعتماد مؤشرات النفاذ إلى الشبكة ونسبة التغطية. كما شهدت هذه السنة أيضاً إضافة مؤشر جديد وهو نسبة إنقطاع المكالمات، وذلك إبتداءً من شهر أكتوبر .

مؤشرات القياس

المؤشر التعريف منهجية القياس
نسبة انعدام التغطية النسبة المائوية من قياسات مستوى قوة الإشعاع الراديوي التي تقل عن 90dbm-  بالنسبة للعدد الجملي للقياسات أخذ عينات من مستوى الإشعاع الراديوي بطريقة أوتوماتكية  مع أو بدون معايرة بمعدل عينة كل ثانية
نسبة النفاذ إلى الشبكة النسبة المائوية من المكالمات التي تم تمريرها بنجاح في أقل من 20 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات إجراء سلسلة من المكالمات من هاتف جوال باتجاه هاتف قار بواسطة معدّات وبرمجيّة قيس بمعدل مكالمة كل 15 ثانية
نسبة الإنقطاع عن كل مكالمة العدد الجملي للانقطاعات المسجلة بالنسبة للمدة الجملية للمكالمة إجراء مكالمات مستمرة، نحو موزع صوتي، طوال فترة القياس في موقع معين وتسجيل عدد الانقطاعات المسجلة

توزع عدد القياسات المنجزة:

المؤشر عدد القياسات
التغطية 9 ملايين
النفاذ 60 ألف
الإنقطاع 11,4 ألف دقيقة

النتائج:

نسبة النّفاذ نسبة انعدام التغطية

سنة 2008

خلال سنة 2008، واصلت الهيئة الوطنية للإتصالات القيام بحملات القياسات الشهرية لتقييم جودة خدمات الهاتف الرقمي الجوال من الجيل الثاني بإعتماد مؤشرات النفاذ إلى الشبكة ونسبة التغطية وقد شملت هذه القياسات 150 معتمدية موزعة على كافة الولايات إلى جانب أهم الطرقات وخطوط القطارات.

وبالإضافة إلى القياسات الشهرية، قامت الهيئة بحملة قياسات لتقييم الجودة السمعية للمكالمات وجودة الارساليات القصيرة فضلا عن جودة الارساليات متعددة الوسائط. وتم إنجاز هذه الحملة بين 18 أكتوبر و 30 نوفمبر 2008.

مؤشرات القياس

المؤشر التعريف منهجية القياس
نسبة انعدام التغطية النسبة المائوية من قياسات مستوى قوة الإشعاع الراديوي التي تقل عن 90dbm-  بالنسبة للعدد الجملي للقياسات أخذ عينات من مستوى الإشعاع الراديوي بطريقة أوتوماتكية  مع أو بدون معايرة بمعدل عينة كل ثانية
نسبة النفاذ إلى الشبكة النسبة المائوية من المكالمات التي تم تمريرها بنجاح في أقل من 20 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات إجراء سلسلة من المكالمات من هاتف جوال باتجاه هاتف قار بواسطة معدّات وبرمجيّة قيس بمعدل مكالمة كل 15 ثانية
نسبة انقطاع المكالمات النسبة المائوية من المكالمات التي لا تستمر دقيقتين كاملتين بعد النجاح في تمريرها من المحاولة الأولى بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات إجراء مكالمات هاتفية متتالية بفاصل زمني يتراوح بين 5 و7 دقائق بين محققين مجهزين بأجهزة طرفية جوالة ومحققين مجهزين بأجهزة طرفية قارة
نسبة فشل تلقي الإرساليات القصيرة النسبة المائوية من الإرساليات القصيرة التي يفوق أجل تلقيها 175 ثانية بالنسبة للعدد  الجملي للارساليات القصيرة توجيه إرساليات قصيرة من طرف محقق أول يكون في حالة حركة في منطقة جغرافية معينة إلى محقق ثان موجود في مكان ثابت في نفس تلك المنطقة بالنسبة لنفس المشغل
نسبة الإرساليات القصيرة المتلقاة في أقل من 30 ثانية النسبة المائوية من الإرساليات القصيرة المتلقاة بدون أخطاء في أقل من 30 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للارساليات القصيرة
متوسط أجل تلقي الإرساليات القصيرة معدل كل آجال تلقي الإرساليات القصيرة المتلقاة بدون أخطاء وفي أقل من 175 ثانية
نسبة فشل تلقي الإرساليات المتعددة الوسائط النسبة المائوية من الإرساليات المتعددة الوسائط التي يفوق أجل تلقيها 11 دقيقة بالنسبة للعدد الجملي للارساليات المتعددة الوسائط توجيه رسائل متعددة الوسائط من طرف محقق أول يكون في حالة حركة في منطقة جغرافية معينة إلى محقق ثان موجود في مكان ثابت في نفس تلك المنطقة بالنسبة لنفس المشغل
نسبة الإرساليات المتعددة الوسائط المتلقاة في أقل من 200 ثانية النسبة المائوية من الإرساليات المتعددة الوسائط المتلقاة بدون أخطاء في أقل من 200 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للارساليات المتعددة الوسائط
متوسط أجل تلقي الإرساليات متعددة الوسائط معدل كل آجال تلقي الإرساليات المتعددة الوسائط المتلقاة بدون أخطاء وفي أقل من 11 دقيقة

توزع عدد القياسات المنجزة

بالنسبة للقياسات الشهرية

المناطق عدد قياسات النفاذ عدد قياسات التغطية
المناطق الحضرية 27902 2316204
الطرقات 29296 2250044
خطوط القطارات 2040 185941

بالنسبة لحملة القياسات

الخدمة عدد القياسات
النداءات الصوتية 2600
الإرساليات القصيرة 1600
الإرساليات متعددة الوسائط 800

النتائج:

جودة خدمة الإرساليات القصيرة حسب المناطق جودة خدمة الإرساليات متعدّدة الوسائط حسب المناطق متوسطّ أجل تلقّى الإرساليّات القصيرة حسب الولايات متوسطّ أجل تلقّى الإرساليّات متعدّدة الوسائط حسب الولايات نسبة الإرساليات القصيرة المتلقاة في أقلّ من 30 ثانية - الدنيا والقصوى نسبة الإرساليات متعدّدة الوسائط المتلقاة في مدّة  أقلّ من 200 ثانية - الدنيا والقصوى نسبة النّفاذ بالطرقات وخطوط القطارات نسبة النّفاذ بالمناطق الحضريّة نسبة انعدام التّغطية بالطرقات وخطوط القطارات نسبة انعدام التّغطية بالمناطق الحضريّة نسبة ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ حسب المناطق - الدنيا والقصوى

سنة 2007

تم إنجاز القياسات الخاصة بسنة 2007 على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى وهي تكميلية لقياسات سنة 2006، تم خلالها اجراء القياسات في كامل ولايات الجمهورية بالنسبة للمؤشرات المتعلقة بالجودة السمعية للمكالمات وجودة الارساليات القصيرة وذلك إبتداءً من 16 جويلية 2007 وعلى مدى 7 اسابيع. وشملت هذه القياسات أهم التجمعات السكانية في اقاليم تونس الكبرى والشمال الشرقي والشمال الغربي والوسط الشرقي والجنوب الشرقي والجنوب الغربي، إلى جانب أهم الطرقات وخطوط القطارات.
  • المرحلة الثانية تم إنجازها في شكل قياسات شهرية على مستوى أكبر التجمعات السكانية إلى جانب أهم الطرقات. انطلقت هذه المرحلة إبتداءًا من شهر أكتوبر 2007 و تميزت باعتماد مؤشرات النفاذ إلى الشبكة ونسبة التغطية.
المؤشر التعريف منهجية القياس
نسبة انعدام التغطية النسبة المائوية من قياسات مستوى قوة الإشعاع الراديوي التي تقل عن 90dbm-  بالنسبة للعدد الجملي للقياسات أخذ عينات من مستوى الإشعاع الراديوي بطريقة أوتوماتكية  مع أو بدون معايرة بمعدل عينة كل ثانية
نسبة النفاذ إلى الشبكة النسبة المائوية من المكالمات التي تم تمريرها بنجاح في أقل من 20 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات إجراء سلسلة من المكالمات من هاتف جوال باتجاه هاتف قار بواسطة معدّات وبرمجيّة قيس بمعدل مكالمة كل 15 ثانية
نسبة انسداد المكالمات النسبة المائوية من المكالمات التي يتعذرتمريرها منذ المرة الأولى بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات إجراء مكالمات هاتفية متتالية بفاصل زمني يتراوح بين 5 و7 دقائق بين محققين مجهزين بأجهزة طرفية جوالة ومحققين مجهزين بأجهزة طرفية قارة
نسبة انقطاع المكالمات النسبة المائوية من المكالمات التي لا تستمر دقيقتين كاملتين بعد النجاح في تمريرها من المحاولة الأولى بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات
تقييم الجودة  السمعية للمكالمات تقييم ذاتي للجودة السمعية للمكالمات وذلك باعتماد المؤشرات التالية:
  • نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية الممتازة: النسبة المائوية من المكالمات التي تم تمريرها بدون أي تشويش، بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات التي تم تمريرها دون انقطاع
  • نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية المقبولة: النسبة المائوية من المكالمات التي سجل بها تشويش خفيف، بالنسبة للعدد الجملي للمكالماتالتي تم تمريرها دون انقطاع
  • نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية الرديئة: النسبة المائوية من المكالمات التي سجل بها تشويش مستمر بحيث تصعب امكانية التخاطب والتي تنعدم امكانية التخاطب فيها،  بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات التي تم تمريرها دون انقطاع
نسبة فشل الإرساليات القصيرة عند التلقي النسبة المائوية من الإرساليات القصيرة التي يفوق أجل تلقيها 175 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للارساليات القصيرة توجيه إرساليات قصيرة من طرف محقق أول يكون في حالة حركة في منطقة جغرافية معينة إلى محقق ثان موجود في مكان ثابت في نفس تلك المنطقة بالنسبة لنفس المشغل
نسبة الإرساليات القصيرة المتلقاة في أقل من دقيقة وبين 30 ثانية ودقيقة وبين 30 و175 ثانية النسبة المائوية من الإرساليات القصيرة المتلقاة بشكل صحيح وبدون أخطاء في أقل من دقيقة وبين 30 ثانية ودقيقة وبين 30 و175 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للارساليات القصيرة
متوسط أجل تلقي الإرساليات القصيرة معدل كل آجال تلقي الإرساليات القصيرة المتلقاة بدون أخطاء وفي أقل من 175 ثانية

توزع عدد القياسات المنجزة:

المرحلة الخدمة عدد القياسات
المرحلة الأولى التغطية 1583903
النفاذ 16346
المرحلة الثانية النداءات الصوتية 4146
الارساليات القصيرة 2630

النتائج:

آجال تلقي الإرساليات القصيرة - اتصالات تونس آجال تلقي الإرساليات القصيرة - تونيزيانا الجودة السمعية للمكالمات - اتصالات تونس الجودة السمعية للمكالمات - تونيزيانا متوسط أجل تلقي الإرساليات القصيرة نسبة النفاذ نسبة انسداد المكالمات نسبة انعدام التّغطية نسبة انقطاع المكالمات

سنة 2006

انطلاقا من سنة 2006، توسعت قياسات جودة خدمات الهاتف الرقمي الجوال لتشمل كامل ولايات الجمهورية، وذلك بالإعتماد على مؤشرين: النفاذ إلى الشبكة ونسبة التغطية. وشملت هذه القياسات أهم التجمعات السكانية في اقاليم تونس الكبرى والشمال الشرقي والشمال الغربي والوسط الشرقي والجنوب الشرقي والجنوب الغربي، إلى جانب أهم الطرقات وخطوط القطارات.

المؤشر التعريف منهجية القياس
نسبة انعدام التغطية النسبة المائوية من قياسات مستوى قوة الإشعاع الراديوي التي تقل عن 90dbm-  بالنسبة للعدد الجملي للقياسات أخذ عينات من مستوى الإشعاع الراديوي بطريقة أوتوماتكية  مع أو بدون معايرة بمعدل عينة كل ثانية
نسبة النفاذ إلى الشبكة النسبة المائوية من المكالمات التي تم تمريرها بنجاح في أقل من 20 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات إجراء سلسلة من المكالمات من هاتف جوال باتجاه هاتف قار بواسطة معدّات وبرمجيّة قيس بمعدل مكالمة كل 15 ثانية

توزع عدد القياسات المنجزة

المؤشر عدد القياسات
التغطية 8  ملايين
النفاذ 72  ألف

النتائج:

نسب انعدام التغطية في الطرقات وخطوط القطارات نسبة النّفاذ نسبة النّفاذ في الطرقات وخطوط القطارات نسبة النّفاذ في المناطق الحضريّة نسبة انعدام التغطية نسبة انعدام التغطية في المناطق الحضريّة

سنة 2005

واصلت الهيئة الوطنية للاتصالات تقييمها لجودة خدمات الهاتف الرقمي الجوال من الجيل الثاني خلال سنة 2005 حيث شهدت هذه السنة إنجاز ثاني حملات القياس والتي شملت 14 ولاية على مدى 11 أسبوعاً إبتداءًا من 13 جوان2005 . كما تميزت هذه الحملة  بمتابعة المؤشرات المتعلقة بالجودة السمعية للمكالمات، بنسبة التغطية، وبجودة خدمة الارساليات القصيرة.

المؤشر التعريف منهجية القياس
نسبة انعدام التغطية النسبة المائوية من قياسات مستوى قوة الإشعاع الراديوي التي تقل عنdbm90- أخذ عينات من مستوى الإشعاع الراديوي بطريقة أوتوماتكية  مع أو بدون معايرة بمعدل عينة كل ثانية
نسبة انسداد المكالمات النسبة المائوية من المكالمات التي يتعذرتمريرها منذ المرة الأولى بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات إجراء مكالمات هاتفية متتالية بفاصل زمني يتراوح بين 5 و7 دقائق بين محققين مجهزين بأجهزة طرفية جوالة ومحققين مجهزين بأجهزة طرفية قارة
نسبة انقطاع المكالمات النسبة المائوية من المكالمات التي لا تستمر دقيقتين كاملتين بعد النجاح في تمريرها من المحاولة الأولى بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات
تقييم الجودة  السمعية للمكالمات

تقييم ذاتي للجودة السمعية للمكالمات وذلك باعتماد المؤشرات التالية:

  •  نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية الممتازة: النسبة المائوية من المكالمات التي تم تمريرها بدون أي تشويش، بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات التي تم تمريرها دون انقطاع
  • نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية المقبولة: النسبة المائوية من المكالمات التي سجل بها تشويش خفيف، بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات التي تم تمريرها دون انقطاع
  • نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية المتدنية: النسبة المائوية من المكالمات التي سجل بها تشويش مستمر مع تواصل امكانية التخاطب، بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات التي تم تمريرها دون انقطاع
  • نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية المنعدمة: النسبة المائوية من المكالمات التي تنعدم امكانية التخاطب فيها، بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات التي تم تمريرها دون انقطاع
نسبة فشل إرسال الإرساليات القصيرة النسبة المائوية من الإرساليات القصيرة التي يتعذر إرسالها من المحاولة الأولى بالنسبة للعدد الجملي للارساليات القصيرة توجيه إرساليات قصيرة من طرف محقق أول يكون في حالة حركة في منطقة جغرافية معينة إلى محقق ثان موجود في مكان ثابت في نفس تلك المنطقة بالنسبة لنفس المشغل
نسبة فشل تلقي الإرساليات القصيرة النسبة المائوية من الإرساليات القصيرة التي يفوق أجل تلقيها 175 ثانية بالنسبة للعدد الجملي للارساليات القصيرة
نسبة الإرساليات القصيرة المتلقاة في أقل من دقيقة

النسبة المائوية من الإرساليات القصيرة  المتلقاة بدون أخطاء في أقل من دقيقة بالنسبة للعدد الجملي للارساليات القصيرة

متوسط أجل تلقي الإرساليات القصيرة معدل كل آجال تلقي الإرساليات القصيرة المتلقاة بدون أخطاء وفي أقل من 175 ثانية

توزع عدد القياسات المنجزة (النداءات الصوتية)

المناطق عدد القياسات
تونس الكبرى 684
تجمعات سكانية كبرى 360
تجمعات سكانية أخرى 360
المناطق السياحية 360

النتائج:

الجودة السمعية للمكالمات - اتصالات تونس الجودة السمعية للمكالمات - تونيزياناa جودة خدمة الارساليات القصيرة نسبة انسداد المكالمات حسب المناطق نسبة انعدام التغطية نسبة انقطاع المكالمات حسب المناطق

سنة 2003

خلال سنة 2003 أنجزت الهيئة الوطنية للاتصالات أول حملة لقياس جودة خدمات الهاتف الرقمي الجوال من الجيل الثاني. وقد اقتصرت هذه القياسات منطقة تونس الكبرى وشملت مؤشرات تتعلق بالنفاذ إلى الشبكة وبنسبة التغطية وبالجودة السمعية للمكالمات فضلا عن خدمة الرسائل القصيرة.

 

المؤشر التعريف منهجية القياس
نسبة التغطية النسبة المائوية من قياسات مستوى قوة الإشعاع الراديوي التي تفوق 90dbm-  بالنسبة للعدد الجملي للقياسات أخذ عينات من مستوى الإشعاع الراديوي بطريقة أوتوماتكية  مع أو بدون معايرة بمعدل عينة كل ثانية
نسبة انسداد المكالمات النسبة المائوية من المكالمات التي يتعذرتمريرها منذ المرة الأولى بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات إجراء مكالمات هاتفية متتالية بفاصل زمني يتراوح بين 5 و7 دقائق بين محققين مجهزين بأجهزة طرفية جوالة ومحققين مجهزين بأجهزة طرفية قارة
نسبة انقطاع المكالمات النسبة المائوية من المكالمات التي لا تستمر دقيقتين كاملتين بعد النجاح في تمريرها من المحاولة الأولى بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات
نسبة نجاح المكالمات النسبة االمائوية من لمكالمات الناجحة منذ المرة الأولى والمستمرة على الأقل دقيقتان بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات
تقييم الجودة  السمعية للمكالمات

تقييم ذاتي للجودة السمعية للمكالمات وذلك باعتماد المؤشرات التالية:

  •  نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية الممتازة: النسبة المائوية من المكالمات التي تم تمريرها بدون أي تشويش، بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات التي تم تمريرها دون انقطاع
  • نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية المقبولة: النسبة المائوية من المكالمات التي سجل بها تشويش خفيف، بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات التي تم تمريرها دون انقطاع
  • نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية المتدنية: النسبة المائوية من المكالمات التي سجل بها تشويش مستمر مع تواصل امكانية التخاطب، بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات التي تم تمريرها دون انقطاع
  • نسبة المكالمات ذات الجودة السمعية المنعدمة: النسبة المائوية من المكالمات التي تنعدم امكانية التخاطب فيها، بالنسبة للعدد الجملي للمكالمات التي تم تمريرها دون انقطاع
نسبة الارساليات القصيرة المتلقاة خلال مدّة زمنية محددة النسبة المائوية من الإرساليات القصيرة المتلقاة بدون أخطاء خلال مدّة زمنية محددة بالنسبة للعدد الجملي للارساليات القصيرة توجيه إرساليات قصيرة من طرف محقق أول يكون في حالة حركة في منطقة جغرافية معينة إلى محقق ثان موجود في مكان ثابت في نفس تلك المنطقة بالنسبة لنفس المشغل
نسبة الارساليات القصيرة الضائعة النسبة المائوية من الإرساليات القصيرة التي يفوق أجل تلقيها الـ24 ساعة إرسال إرساليات قصيرة من هاتف جوال باتجاه هاتف جوال آخر لنفس المشغل الرسالة القصيرة واعتبارها ضائعة إذا ما فاق أجل تلقيها 24 ساعة

النتائج:

آجال تلقي الارساليات القصيرة - اتصالات تونس آجال تلقي الارساليات القصيرة - تونيزيانا الجودة السمعية للمكالمات نسبة التغطية نسبة المكالمات الناجحة والمستمرة دقيقتان نسبة انسداد المكالمات حسب المناطق نسبة انسداد وانقطاع المكالمات نسبة انقطاع المكالمات حسب المناطق