استشارة عمومية حول تقييم جودة خدمات الانترنات القارة |
يعود تاريخ أوّل مخطّط وطني للترقيم إلى سنة 1961 وكان يغطي 8 مناطق جغرافية (مرقمة من 1 إلى 8) ذات طول موحّد بـ5 أرقام ماعدا أرقام المنطقة الأولى الخاصّة بتونس الكبرى المتكونة من 6 أرقام.
في سنة 1985، تـمّ إحداث مجال تاسع يتكون من 5 أرقام خصّص للهاتف الجوال التناظري «NMT450» .
في سنة 1993، ولمواكبة توسّعة الشبكة المبرمجة في المخطّط السابع للتنمية وزيادة السعة الرقمية بالجهات، تمّ الإنتقال إلى مخطط بأرقام ذات طول موحّد بـ6 أرقام.
في سنة 2001، تم الإنتقال إلى مخطّط بـ8 أرقام مع تكليف الهيئة الوطنية للإتصالات بالتصرّف في المخططات الوطنية للترقيم والعنونة.
في 02 ديسمبر 2009، صدر المخطط الوطني للترقيم و العنونة الجديد الذي تضمن العديد من التغييرات على مستوى هيكلته وإجراءات التصرف فيه كما شمل تكليف الهيئة بالتصرف في الرموز المتعلقة بتعريف الشبكات والرموز الخاصة بنقاط التشوير الوطنية والدولية.
يعتبر التصرف في المخطط الوطني للترقيم من أهمّ المهام التي أوكلت للهيئة الوطنية للإتصالات بموجب الفصول 39 و40 و41 و41 مكرر و42 من مجلة الإتصالات وذلك بإعتبار أنّ موارد الترقيم موارد نادرة بطبيعتها لابدّ من ترشيد إستعمالها وإسنادها للمشغلين ومزودي الخدمات بصفة عادلة وشفافة ودون تمييز.
تتطابق هيكلة المخطط الوطني للترقيم مع المواصفات الدولية (Recommandation E-164 ).
تعرّف خدمات الإتصالات والنقاط النهائية أو التجهيزات القارة أو المتنقلة للشبكات بأرقام ذات طول موحّد بـ8 أعداد باستثناء تلك التي تبدأ برقم "1" والمخصّصة لخدمات المصلحة العامّة والخدمات المختصة وخدمات الأنترنات وتلك المكونة للمجال الفرعي" 87 " المخصّصة لخدمات الإتصالات بإعتماد الإرساليات القصيرة للهاتف الرّقمي الجوّال.
المخطط الوطني للترقيم هو مخطط مغلق أرقامه ذات طول موحد بـ8 أرقام ومبـني على أساس الإستعمال (مؤشر لكلّ خدمة) كما يلي:
الأرقام التي تبدأ بـ | نـوع الخدمة |
---|---|
1 | خدمات المصلحة العامة والخدمات المختصة وخدمات الأنترنات. |
2 و3 و4 و5 و7 و9 | خدمات الإتصالات الهاتفية. |
6 | مدّخرة لإستعمالات مستقبلية. |
8 | خدمات الشبكات الذكية والخدمات ذات القيمة المضافة للإتصالات. |
0 | خدمات إختيار المشغل ناقل الحركة الهاتفية. |
خصصت أرقام المجال "1" إلى الخدمات التالية:
حدّد طول هذه الأرقام بـ 4 أعداد ماعدا الأرقام المخصصة لأرقام المجال الفرعي "19" التي حدّد طولها بـ3 أعداد والرقم "112" المخصّصة لنداءات الإستغاثة.
المجال الفرعي | الخدمـة |
---|---|
10 | من 1000 إلى 1079: أرقام مخصّصة للإستعمالات الداخلية لكل شبكة. |
من 1080 إلى 1099: أرقام مخّصصة للتجارب التقنية بين الشبكات. | |
11 | أرقام الخدمات المجانية المرتبطة بإستغلال الشبكات. |
12 | أرقام خدمات الإرشاد. |
13 و14 و 15 | مدّخرة لإستعمالات مستقبلية. |
16 | أرقام خدمات الأنترنات والخدمات التليماتيكية غير السمعية. |
17 | أرقام خدمات تحويل النداءات و البرقيات. |
18 | أرقام خدمات المصلحة العامة التي توفرها مجانا المصالح الوزارية والهياكل العمومية. |
19 | أرقام نداءات الإستغاثة . |
حدّد طول هذه الأرقام بـ 8 أعداد ماعدا أرقام المجال الفرعي "87" المخصصة لتوفير خدمات الإتصالات بإعتماد المراسلات القصيرة للهاتف الجوال الرقمي التي حدّد طولها بـ 6 أعداد.
المجال الفرعي | الخدمـة |
---|---|
80 | أرقام النداءات الحرّة التي تتمّ فوترة النداءات الموجهة نحوها على حساب صاحب الرقم. |
81 | أرقام خدمات مراكز النداء التي تتمّ فوترة النداءات الموجهة نحوها على حساب المنادي بإحتساب سعر نقل النداء وسعر توفير الخدمة. |
82 | أرقام التكاليف المشتركة التي تتمّ فوترة النداءات الموجهة نحوها على حساب المنادي بسعر يقل عن سعر النداء الموجه نحو أرقام النقاط النهائية لخدمات الهاتف القار مع تكفل صاحب الرقم بدفع الفارق. |
83 | أرقام الموحدة المستعملة لإرسال وتلقي المكالمات إنطلاقا من نقطة نهائية قارة أو متنقلة مهما كان موقعها الجغرافي أو الشبكة المرتبطة بها. |
84 و86 و87 و89 | مدّخرة لإستعمالات مستقبلية. |
85 | أرقام خدمات الإتصالات بإعتماد المراسلات القصيرة للهاتف الجوال الرقمي التي تتمّ فوترة المراسلات الموجهة نحوها على حساب المرسل بإحتساب سعر نقل المراسلة وسعر توفير الخدمة. |
88 | أرقام الخدمات ذات القيمة المضافة للإتصالات من النوع السمعي. |
يستعمل المؤشر "0" للنفاذ لخدمات المشغل ناقل الحركة الهاتفية المعرّف بـالحرف "م" كما يلي:
"م" = من 1 إلى 9.
تتمثل عملية الحجز في إبقاء موارد ترقيم على ذمة مشغل أو مزود خدمات إتصالات لمدة معينة حسب الشروط التي يحدّدها قرار الحجز. تتم العملية بناء على مطلب يوجّه إلى الهيئة الوطنية للإتصالات بواسطة رسالة مضمونة الوصول أو وثيقة إلكترونية موثوق بها مع إعلام بالبلوغ أو بالإيداع لدى الهيئة مقابل وصل إيداع و يتضمن المطلب وجوبا الوثائق التالية:
ويعتبر لاغيا كلّ طلب حجز أو إسناد لموارد ترقيم متكونة من 8 أعداد يقلّ حجمها عن 10000 آلاف رقم أو أضعافه ما عدا أرقام المجالات التالية:
تتولى الهيئة الوطنية للإتصالات إجابة صاحب المطلب كتابيا أو إلكترونيا إما بالموافقة على الحجز أو بالرفض مع وجوب التعليل في أجل أقصاه شهرا من تاريخ اتصالها بالمطلب كاملا وعند الإقتضاء من تاريخ تقديم المعلومات الإضافية.
يتعين على طالب الحجز تأكيد الحجز كتابيا أو إلكترونيا وجوبا خلال الشهر الأخير من كل سنة مدنية مع تحيين محتوى وثائق الحجز عند الضرورة. كما يتعين طلب إسناد الموارد موضوع الحجز في أجل لا يتجاوز السنتين من تاريخ الإعلام بقرار الحجز.
تتمثل عملية الإسناد في تمكين مشغل أو مزود خدمات إتصالات من حق إستعمال موارد ترقيم لفائدته أو لفائدة حرفائه حسب الشروط التي يحدّدها قرار الإسناد. يوجّه مطلب إسناد موارد الترقيم إلى الهيئة الوطنية للإتصالات بواسطة رسالة مضمونة الوصول أو وثيقة إلكترونية موثوق بها مع إعلام بالبلوغ أو بالإيداع لدى الهيئة مقابل وصل إيداع و يتضمن المطلب وجوبا الوثائق التالية:
تتولى الهيئة الوطنية للإتصالات إجابة صاحب المطلب كتابيا أو إلكترونيا إما بالموافقة على الإسناد أو بالرفض مع وجوب التعليل في أجل أقصاه شهرا من تاريخ اتصالها بالمطلب كاملا وعند الإقتضاء من تاريخ تقديم المعلومات الإضافية. ويمكن للهيئة إسناد الموراد المطلوبة لمدّة محدّدة أو إسناد جزء منها مع وجوب التعليل.
يتعين إستعمال الموارد المسندة في أجل لا يتجاوز السنة من تاريخ الإعلام بقرار الإسناد. ويتولى صاحب الموارد إعلام الهيئة كتابيا أو إلكترونيا بإستعماله الفعلي في أجل لا يتجاوز الأسبوع من تاريخه.
يلغى الحجز في الحالات التالية:
ويلغى الإسناد في الحالات التالية:
وبإستثناء حالات الإلغاء بطلب من صاحب المورد، تقوم الهيئة الوطنية للإتصالات بإلغاء الحجز أو الإسناد بعد إعلام صاحب المورد بالمآخذ التي تبرّر الإلغاء ويجب على هذا الأخير أن تقديم ملاحظاته إلى الهيئة في أجل أقصاه شهرا من تاريخ الإعلام. ولا يمكن للهيئة إعادة إسناد مورد ترقيم سبق لها إلغاء إسناده قبل مرور ستة أشهر من تاريخ إلغاء قرار الإسناد.
لمراقبة إستعمال موارد الترقيم باعتارها مواردا نادرة بطبيعتها، ألزم المشرّع صاحب الموارد بتوجيه تقرير، قبل موفى شهر جانفي من كلّ سنة إلى الهيئة الوطنية للإتصالات، حول إستعمال الموارد المسندة إليه. كما مكّن الهيئة من مطالبة المشغلين أو مزودي الخدمات، في أي وقت، بمدّها بالمعلومات المتعلقة بشروط إستعمال الأرقام المسندة لهم وذلك قصد التثبت من نجاعة الإستعمال.
إلى جانب التصرف في موارد الترقيم والعنونة تمّ تكليف الهيئة الوطنية للإتصالات، بموجب مقتضيات الفصل الثاني من ملحق قرار وزير تكنولوجيات الإتصال المؤرخ في 02 ديسمبر 2009، بمهمة التصرف في الرموز المتعلقة باستغلال الشبكات والرموز الخاصة بنقاط التشوير الوطنية والدولية.
وفي هذا الإطار، قامت الهيئة الوطنية للإتصالات بإصدار قرار تحت عدد 110 بتاريخ 22 سبتمبر 2010 يتعلق بتحديد شروط وإجراءات إسناد الرموز المتعلقة بتعريف الشبكات والرموز الخاصة بنقاط التشوير الوطنية والدولية.
يخضع حجز أو إسناد موارد الترقيم والرموز المتعلقة بتعريف الشبكات والرموز الخاصة بنقاط التشوير الوطنية والدولية إلى دفع معاليم سنوية تدفع مسبق لفائدة الهيئة الوطنية للإتصالات ويتم إحتساب هذه المعاليم على قدر مدّة الإستعمال بالنسبة للسنة الأولى فقط وتساوي المعاليم السنوية للحجز 50% من المعاليم السنوية للإسناد.
وقد حدّدت هذه المعاليم بموجب قرار وزير تكنولوجيات الإتصال المؤرخ في 09 جانفي 2010 وذلك بعد أخذ رأي الهيئة الوطنية للإتصالات كما يلي:
نوع موارد الترقيم أو الرموز | نوع الخدمات | المعلوم السنوي للإسناد (بدون إعتبار الأداءات) |
---|---|---|
أرقام المجالات "2" و"3" و"4" و"5" و"7" و"9" المخصّصة لخدمات الإتصالات الهاتفية | خدمات الهاتف القار | 1500 دينار عن كلّ مجموعة بـ10000 رقم |
خدمات الهاتف الجوال | 5000 دينار عن كلّ مجموعة بـ10000 رقم | |
أرقام المجالات الفرعية "80" و"82" و"83" | أرقام النداءات الحرّة | 1000 دينار عن كلّ مجموعة بـ1000 رقم |
أرقام التكاليف المشتركة | ||
الأرقام الموحدة | ||
أرقام المجالين الفرعيين "81" و"88" | أرقام خدمات مراكز النداء | 100 دينار عن كلّ رقم |
الخدمات ذات القيمة المضافة للإتصالات من النوع السمعي | ||
أرقام المجال الفرعي "85" | أرقامخدمات الإتصالات بإعتماد المراسلات القصيرة للهاتف الجوال الرقمي | 5000 دينار عن كلّ رقم |
أرقام المجال "1" | أرقام المجال الفرعي "10" المخصّصة للإستعمالات الداخلية لكل شبكة عمومية للإتصالات والتجارب التقنية بين الشبكات. | مجانا |
أرقام المجال الفرعي "11" المخصّصة للخدمات المرتبطة بإستغلال الشبكات و التي يوفرها مجانا للعموم مشغلو الشبكات العمومية للإتصالات | ||
أرقام المجال الفرعي "19" المخصّصة لنداءات الإستغاثة | ||
أرقام المجال الفرعي "12" المخصّصة لخدمات الإرشاد | 10000 دينار عن كل رقم | |
أرقام المجال الفرعي "17" المخصّصة لخدمات تحويل النداءات و البرقيات | ||
أرقام المجال الفرعي "16" المخصّصة لخدمات الأنترنات والخدمات التليماتيكية غير السمعية | 1500 دينار عن كل رقم | |
أرقام المجال الفرعي "18" المخصّصة لخدمات المصلحة العامّة | ||
الرموز المتعلقة بتعريف الشبكات | 10000 دينار عن كل رمز | |
الرموز الخاصة بنقاط التشوير الوطنية | 200 دينار عن كل رمز | |
الرموز الخاصة بنقاط التشوير والدولية | 10000 دينار عن كل رمز |
يتمثل حمل الأرقام في تمكين الحرفاء الراغبين في ذلك من المحافظة على أرقامهم عند تغيير المشغل. يفترض حمل الأرقام تغييرا للعقد و للمشغل و لا يشمل حمل الخدمات التي كان يتمتع بها مع مشغله الأصلي . وفي المقابل يمكن للحريف الذي حمل رقمه أن يتمتع بجميع الخدمات التي يوفرها المشغل الجديد .
ولحمل الأرقام مزايا عديدة لفائدة الحرفاء ولصالح سياسة المنافسة :
قرار الهيئة الوطنية للاتصالات عدد 06 بتاريخ 15 نوفمبر 2023 - نسخة باللغة الفرنسية
قرار الهيئة الوطنية للاتصالات عدد 13 بتاريخ 19 أكتوبر 2022 (نص القرار باللغة الفرنسية)